المدير المفوض لجامعة العين يعزز دور أصحاب الهمم في التنمية المستدامة في "قمة المعرفة 2019"

الصور
الفيديو

شارك الدكتور نور الدين عطاطره، المدير المفوض لجامعة العين كمتحدث في الدورة السادسة لقمة المعرفة التي نظمتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة يومي 19 و 20 نوفمبر 2019 في مركز دبي التجاري العالمي، مقدماً جلسة بعنوان تمكين أصحاب الهمم كعناصر فاعلة في التنمية المستدامة.

تضمنت الجلسة أربعة محاور رئيسية بدءاً من التحديات التي تواجه أصحاب الهمم في إكمال التعليم الجامعي، ومن ثم كيف نجحت جامعة العين في تطبيق مبادرة تمكين أصحاب الهمم بتعديلات ممكنة على الحياة الجامعية القائمة وبما يخدم التنمية المستدامة، أما المحور الثالث فتطرق للحديث عن دور المؤسسات التعليمية في تلبية احتياجات الطلبة وخصوصا أصحاب الهمم في المجتمع، وختاماً مع دور وسائل الإعلام في تسليط الضوء على المبادرة وتشجيع الوعي المجتمعي للاهتمام بأصحاب الهمم لجعلهم جزءاً من عملية التنمية المستدامة.

وعن مشاركته في قمة المعرفة علق الدكتور عطاطره قائلاً: "سعدت بأنني كنت جزءاً من قمة المعرفة، هذه القمة التي تنطلق سنوياً من أرض الابتكار والإبداع لنصنع محتوى رائع من إمارات الاستدامة". وأكد عطاطرة على أن مبادرة تمكين أصحاب الهمم كعناصر فاعلة في التنمية المستدامة تهدف إلى استثمار طاقات مجتمع الجامعة لخلق بيئة إيجابية تمكن أصحاب الهمم من ممارسة حقوقهم التعليمية، والوظيفية، والثقافية، والاجتماعية بما يتماشى مع قدراتهم وتطلعاتهم نحو دور فعال أكثر في المجتمع.

ومن الجدير بالذكر أن مبادرة تمكين أصحاب الهمم تعد المبادرة الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي والتي أطلقتها جامعة العين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وجمعية الإمارات للصم بهدف تمكين أصحاب الهمم ودمجهم بالمجتمع المحلي كعنصر فعال ومنتج، وتوفير تعليم ذو جودة عالية وبيئة تعليمية مميزة، وتأهيلهم لسوق العمل من خلال تدريبهم ورفع مستوى كفاءتهم، بما يحقق التنمية الشاملة للمجتمع. حيث عملت جامعة العين على تجهيز قاعات دراسية مصممة خصيصاً للطلبة من أصحاب الهمم مع توفير هيئة تدريسية ممن هم خبراء في لغة الإشارة.

أثمرت هذه المبادرة عن تخريج 30 خريجاً وخريجة من أصحاب الهمم لأول مرة في جامعة العين ضمن حفل تخريج جامعة العين (دفعة عام التسامح) الذي أقيم في أكتوبر 2019 تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، عضو مجلس الوزراء، وزير التسامح.

تنزيل


أخبار ذات صلة