كلية الهندسة تعزز المعرفة حول أدوات البحث العلمي

نظمت كلية الهندسة في جامعة العين بالتعاون مع عمادة البحث العلمي والدراسات العليا ورشة عمل افتراضية حول أداة البحث العلمي SciVal قدمها السيد وائل منصور مستشار إقليمي للذكاء البحثي، وأدار الورشة الدكتور مؤيد العقيلي مدير برنامج أمن الفضاء الإلكتروني في كلية الهندسة.

بدأ السيد منصور بنبذة عن أداة SciVal باعتبارها أحد أشهر أدوات الفهرسة التحليلية بواسطة سكوباس التي تخدم الأغراض الأكاديمية بشكل أساسي وقطاعات أخرى. وقد ركزت الورشة على أربعة محاور إلى جانب أمثلة على تحليلات مختلفة لجامعة العين ومقارنتها بمؤسسات أخرى في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

يظهر المحور الأول وهو النظرة العامة أداء البحث العام، وموضوع المنطقة، وموضوع البحث للكيان (جامعة، مجموعة من الباحثين ، الدولة ، إلخ)، وما إذا كان الكيان المختار ينمو أم لا. مشيراً إلى تأثير الاقتباس وكيف يمكن استخدام هذا التأثير للمقارنة بين الكيانات المختلفة والمصفوفة الموحدة، والتي تأخذ في الاعتبار الاختلافات في الموضوعات والأنواع وسنة النشر.

يوضح المحور الثاني المقارنة المعيارية، حيث تتم مقارنة الكيانات بما يصل إلى 100 جامعة لتظهر في الرسم البياني وبالتالي إمكانية إدخال تواريخ مرنة. وتساعد هذه الوحدة المؤسسة على معرفة مكانتها بين المؤسسات الأخرى وتحسين نشاطها البحثي.

وبتناول المحور الثالث التعاون، حيث تساعد في تقييم ما إذا كان التعاون الحالي ناجحًا أم لا وفقًا للمصفوفة المستخدمة في SciVal، إلى جانب ذلك ، فإنه يبحث في تعاون مستقبلي محتمل يساعد على تحسين مخرجات البحث.

أما المحور الرابع والأخير والذي يعتبر مختلفاً قليلاً عن المحاور الأخرى. فيوضح الاتجاهات في منطقة معينة، على سبيل المثال، أفضل الباحثين في جميع أنحاء العالم في مجال الذكاء الاصطناعي. علاوة على ذلك ، فهو يساعد في تحديد المصطلحات المتزايدة في قسم تحليل العبارة الرئيسية، ويظهر المؤسسات والجامعات النشطة، والمؤلفين، ومصادر Scopus.

في ختام الورشة استعرض السيد منصور أداة إعداد التقارير، والتي تتكون من قسمين: التحليلات والتقارير للكيان المختار، ونماذج التقارير للحصول على تقرير مراجعة عن مؤسسة. واختتم ورشة العمل بعقد جلسة أسئلة وأجوبة حيث تفاعل العديد من أعضاء هيئة التدريس وأبدوا اهتمامًا.

تنزيل


أخبار ذات صلة