بكالوريوس "أمن الفضاء الإلكتروني" برنامج جديد لطلبة الهندسة

تستعد جامعة العين مع بداية العام الأكاديمي الجديد 2019-2020 لطرح برنامج بكالوريوس العلوم في أمن الفضاء الإلكتروني لينضم إلى سلسلة برامج كلية الهندسة بمقري الجامعة في العين وأبوظبي.

وأشار الدكتور نور الدين عطاطرة المدير المفوض للجامعة، أن طرح برنامج أمن الفضاء الإلكتروني يأتي مواكبة للتطور الهائل الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة في القطاع الإلكتروني والتكنولوجي، حيث يعتبر من البرامج النوعية والفريدة التي يتطلبها سوق العمل. كما يأتي انسجاماً مع رؤية الجامعة التي تلبي توجهات وطموحات القيادة الرشيدة للارتقاء بقطاع التعليم وتطوير الكفاءات الوطنية.

وأكد الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي رئيس الجامعة، أن طرح برنامج جديد في كلية الهندسة يأتي تلبية لتوجيهات القيادة الرشيدة بشأن الارتقاء بمنظومة التعليم العالي في الدولة. كما يتماشى مع استراتيجية الجامعة التي تهدف إلى مواكبة مستجدات التعليم بما يلبي سوق العمل وذلك من خلال طرح برامج أكاديمية متنوعة على مستوى البكالوريوس والماجستير مطبقة أعلى المعايير العالمية، بالإضافة إلى توفير بيئة أكاديمية شاملة منافسة على المستوى المحلي والعالمي.

من جهته لفت الدكتور قتيبة الذبيان عميد كلية الهندسة، إلى أن عملية التسجيل في البرنامج الجديد مفتوحة للطلبة شريطة حصولهم على شهادة الثانوية العامة (علمي) من دولة الإمارات العربية المتحدة، أو ما يعادلها مصدقة من وزارة التربية والتعليم، بمعدل لا يقل عن 60%. وكذلك الحصول على شهادة كفاءة في اللغة الإنجليزية، سارية المفعول، على أن لا تقل عن 1100 في إمسات، أو 500 في توفل أي تي بي، أو 61 في توفل أي بي تي، أو 173 في توفل سي بي تي، أو 5 في الآيلتس، أو B1 في إيسول.

وأوضح الذبيان أنه حتى يتمكن الطالب من التخرج يتعين عليه إنهاء 123 ساعة معتمدة بنجاح، بما فيها 12 أسبوعاً تدريبياً، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 من 4. وأضاف أن الطالب بعد تخرجه سيكون ملماً بمجموعة من المعارف النظرية والمهارات التطبيقية التي ستمكنه من تحليل المشكلة وتحديد متطلبات الحوسبة المناسبة لحلها وتحليل التأثير المحلي والعالمي للحوسبة على الأفراد والمنظمات والمجتمع، والقدرة على تصميم وتنفيذ وتقييم النظام القائم على الكمبيوتر أو العملية أو المكون أو البرنامج لتلبية الاحتياجات المطلوبة. كما سيكون الخريج قادراً على فهم القضايا والمسؤوليات المهنية والأخلاقية والقانونية والأمنية والاجتماعية والعمل عليها بفعالية لتحقيق الأهداف المشتركة.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج بكالوريوس العلوم في أمن الفضاء الإلكتروني يتيح لدارسه فرصة العمل كمدير لنظم الأمن، أو مستشار أمن تكنولوجيا المعلومات، أو مطور لبرامج الأمان والحماية، أو محلل أمن المعلومات، أو مهندس أمن تكنولوجيا المعلومات وغيرها الكثير من الفرص الوظيفية المتاحة في مجال أمن الفضاء الإلكتروني.

تنزيل


أخبار ذات صلة