كلية الهندسة تقدم الإرشاد الوظيفي لطلبتها

نظمت كلية الهندسة في جامعة العين بمقرها في أبوظبي ورشة عمل افتراضية بعنوان الإرشاد الوظيفي، والتي تهدف لتقديم النصائح والإرشادات والتوجيه السليم لطلبة كلية الهندسة لمساعدتهم في حياتهم العملية.

بدأت المحاضرة مع السيد سعد الله شبارو من بلاك بيري والذي تحدث عن أهمية الحصول على الشهادات المهنية بعد التخرج والتي يمكن الحصول عليها من الدورات التدريبية المجانية أو المدفوعة عبر الإنترنت، حتى يتمكن الطلبة من تطوير مهاراتهم والتقدم في المسار الذي يرغبون فيه. كما تحدث عن الشهادات المختلفة في التقنيات المهمة في الوقت الحاضر مثل تعلم الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني وإنترنت الأشياء و 5G. مؤكداً أن الحصول على الشهادات المذكورة هو المفتاح لتمييز الفرد في المسار الوظيفي المختار.

وبدورها أجابت المهندسة يسرى مسمار، من مؤسسة استارتا في الأردن، عن الأسئلة التي قد تدور في ذهن أي خريج جديد، حول ما الذي تبحث عنه الشركات؟ وكيف تجد الشركات المرشح المناسب؟ وقدمت نصائح حول كيفية تمييز أنفسهم عن جميع المرشحين الآخرين الذين يتقدمون لشغل الوظيفة نفسها من خلال شرح خطوات التوظيف، بدءاً بآلية اختيار القائمين على العمل للمرشحين بعد فحص ملفاتهم الشخصية وسيرهم الذاتية وصولاً إلى خطوة التوظيف، مشيرة إلى أهمية إنشاء سيرة ذاتية مناسبة للأوصاف الوظيفية المختلفة والتحضير للمقابلة الوظيفية وما يجب تجنبه لترك انطباع جيد، مؤكدة على ضرورة أن يتحلى المرشح بالصير حيث أن هذه عملية التوظيف تحتاج وقتاً طويلاً.

واستعرض المهندس أحمد نايف خريج كلية الهندسة من جامعة العين، تجربته الشخصية في اختيار مساره الوظيفي، وقدم نصائح للطلاب حول ما يجب القيام به بعد التخرج وكيفية تطوير أنفسهم، واكتساب أكبر قدر ممكن من المهارات المهنية لبناء مستقبل يناسب شغفهم، وما هي الخطوات التي يجب على الطلاب اتخاذها عندما يحصلون على وظائفهم. مؤكداً أن الحصول على الوظيفة ليس إنجازًا كبيرًا، بل على العكس؛ إنها بداية المهنة.

اختتم ورشة العمل الأستاذ الدكتور محمد الحسن مدير برنامج الهندسة المدنية في جامعة العين، بحديثه عن السعي للحصول على درجة الدراسات العليا والوقت المناسب للتقديم. موضحاً خيارات فرص التمويل المتاحة للطلبة في الجامعة مثل: مساعد باحث، ومساعد تدريس، وزمالة، ورعاية الدولة. مؤكداً على أهمية المشاركة في الأنشطة البحثية أثناء التعليم الجامعي.

تنزيل


أخبار ذات صلة